الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان
مرحبا بك .. هذه الرسالة تفيد انك لم تقم بتسجيل الدخول الي المنتدى .. او انك لم تسجل بعد كعضو .. مرحبا .. للدخول اضغط هنا
الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان
مرحبا بك .. هذه الرسالة تفيد انك لم تقم بتسجيل الدخول الي المنتدى .. او انك لم تسجل بعد كعضو .. مرحبا .. للدخول اضغط هنا
الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان

وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الصيام في المسيحية - هل كتبه الله عليهم ؟

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
4mmmm
مشرف عام .. الله يعينه
مشرف عام .. الله يعينه
4mmmm


ذكر عدد الرسائل : 657
العمر : 41
كلمة معبره : الله ربى لا اله سواه هل فى الوجود حقيقه الا هو
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

الصيام في المسيحية - هل كتبه الله عليهم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: الصيام في المسيحية - هل كتبه الله عليهم ؟   الصيام في المسيحية - هل كتبه الله عليهم ؟ Icon_minitime25/10/2008, 9:36 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ

من الاية السابقة يتبين لنا ان الصيام كتب علي المسلمين كما كتب على من قبلهم من اهل الكتاب

وَمَعْنَى الصِّيَام : الْكَفّ عَمَّا أَمَرَ اللَّه بِالْكَفِّ عَنْهُ وَمِنْهُ قَوْل اللَّه تَعَالَى ذِكْره { إنِّي نَذَرْت لِلرَّحْمَنِ صَوْمًا } 19 26 يَعْنِي صَمْتًا عَنْ الْكَلَام

و هذا حال المسلمين فى صيامهم مأمورين به و اركان دينهم ترتكز على الصيام فى ايام معدودة و هى شهر رمضان اما ما كتب على الذين من قبلنا و هم اليهود و النصارى فقد كان كذلك


اما فى المسيحية
الصيام فى المعتقد الكنسي هو امتناع حتى وقت ثم الافطار على طعام و لكن عنطعام خال من الدسم الحيوانى و يأخذون الفكرة من سفر التكوين 2-17 17 واما شجرة معرفة الخير والشر فلا تأكل منها . لانك يوم تأكل منها موتا تموت اى انه ليس صيام كامل و لكن عن اشياء محددة كما فعل ادم فى جنة عدن من وجهة نظرهم و لكن اين النص !!!!!! الصريح على الصيام عن اشياء و الانتهاء عن اشياء لا شئ !!!!!


فى العهد القديم

فى صموائيل الثانى 12-16 فسأل داود الله من اجل الصبي وصام داود صوما ودخل وبات مضطجعا على الارض



و من هذا النص يتبين انه صوم عن النساء لاتباع لفظ اضجع على الارض بلفظ الصوم

صموائيل الثانى 12-23 والآن قد مات فلماذا اصوم . هل اقدر ان ارده بعد . انا ذاهب اليه واما هو فلا يرجع اليّ
و هذا قول داود و كان صومه لم يكن مفروضا و لكن رجاء و لسبب

و كان آخاب ايضا ملك السامرة يصوم ممتنعا عن الخبز فى صموائيل الاول 21-55 فدخلت اليه ايزابل امرأته وقالت له لماذا روحك مكتئبة ولا تأكل خبزا و يأمر بالصوم فى 21-9 وكتبت في الرسائل تقول . نادوا بصوم واجلسوا نابوت في راس الشعب





اخبار ايام ثانى 20-3 فخاف يهوشافاط وجعل وجهه ليطلب الرب ونادى بصوم في كل يهوذا

و هذا ايضا يأمر بصوم و كأن الصوم كان للاستجابة فقط او احتفالا او قربان او ندر او التذلل كما فى عزرا 8-21 وناديت هناك بصوم على نهر اهوا لكي نتذلل امام الهنا لنطلب منه طريقا مستقيمة لنا ولاطفالنا ولكل ما لنا

و لننظر الى شكل الصوم فى العهد القديم كما فى نحميا 9-1 وفي اليوم الرابع والعشرين من هذا الشهر اجتمع بنو اسرائيل بالصوم وعليهم مسوح وتراب

و استر تأمر بالصوم ايضا و لكن فى نفس الحيز التذلل او الندر4- 16 اذهب اجمع جميع اليهود الموجودين في شوشن وصوموا من جهتي ولا تأكلوا ولا تشربوا ثلاثة ايام ليلا ونهارا. وانا ايضا وجواريّ نصوم كذلك وهكذا ادخل الى الملك خلاف السنّة. فاذا هلكت هلكت

فى مزمور 35-13 الصيام فيه زل ‎اما انا ففي مرضهم كان لباسي مسحا . اذللت بالصوم نفسي . وصلاتي الى حضني ترجع‎

مزمور 69-10 ‎وابكيت بصوم نفسي فصار ذلك عارا عليّ‎

مزمور 109-24 ‎ركبتاي ارتعشتا من الصوم ولحمي هزل عن سمن‎ .

و فى اشعياء يعاتب الرب بنو اسرائيل على احساسهم بعدم فائدة الصوم فيقول فى اشعياء 58-3 و 58-4


3 يقولون لماذا صمنا ولم تنظر. ذللنا انفسنا ولم تلاحظ . ? ها انكم في يوم صومكم توجدون مسرة وبكل اشغالكم تسخرون.

4 ها انكم للخصومة والنزاع تصومون ولتضربوا بلكمة الشر. لستم تصومون كما اليوم لتسميع صوتكم في العلاء.

5 امثل هذا يكون صوم اختاره. يوما يذلل الانسان فيه نفسه يحني كالاسلة راسه ويفرش تحته مسحا ورمادا. هل تسمي هذا صوما ويوما مقبولا للرب.

6 أليس هذا صوما اختاره حل قيود الشر. فك عقد النير واطلاق المسحوقين احرارا وقطع كل نير

و فى ارمياء يقول رب الجنود ان الذين يصومون لا يؤدون الصيام كام يريد اى يرائو فى صيامهم فيقول فى 14-12 حين يصومون لا اسمع صراخهم وحين يصعدون محرقة وتقدمة لا اقبلهم بل بالسيف والجوع والوبإ انا افنيهم.

و فى ارمياء 36-6 فادخل انت واقرأ في الدرج الذي كتبت عن فمي كل كلام الرب في آذان الشعب في بيت الرب في يوم الصوم واقرأه ايضا في آذان كل يهوذا القادمين من مدنهم

ارميا 36-9وكان في السنة الخامسة ليهوياقيم بن يوشيا ملك يهوذا في الشهر التاسع انهم نادوا لصوم امام الرب كل الشعب في اورشليم وكل الشعب القادمين من مدن يهوذا الى اورشليم

و اول امر بالصوم فى يوئيل -1-14 قدسوا صوما نادوا باعتكاف اجمعوا الشيوخ جميع سكان الارض الى بيت الرب الهكم واصرخوا الى الرب

و كذلك فى يونان 3-5 فآمن اهل نينوى بالله ونادوا بصوم ولبسوا مسوحا من كبيرهم الى صغيرهم



و هى التقشف مع الصيام فى الملبس فإين هذا مما يفعله نصارى اليوم

و فى زكريا يعتب رب الجنود و يقول على لسان زكريا فى 7-5

6 ولما اكلتم ولما شربتم أفما كنتم انتم الآكلين وانتم الشاربين.

اى ان الصوم امتناع كامل عن الاكل و الشرب و لكن الشهر الخامس و السابع زاد عليهم رب الجنود و حدد موعد أخر تم تحديد الصيام مواعيدة تحديدا فى سفر زكريا صوم الشهر الرابع و صوم الشهر الخامس وصوم السابع و صوم العاشر (زك 19:Cool

8-19 هكذا قال رب الجنود. ان صوم الشهر الرابع وصوم الخامس وصوم السابع وصوم العاشر يكون لبيت يهوذا ابتهاجا وفرحا واعيادا طيبة. فاحبوا الحق والسلام

و لكن اين تم تحديد هذه الشهور اساسا سابقا اذ انها ظهرت فجأة فى الاصحاح السابع الفقرة الخامسة اى ان صيام هذان الشهران لها امر سابق ثم لحق بامر اخر بثلاث اشهر

ملحوظة الشهر الرابع فى العهد القديم اسمه تموز ( يونيه و يوليو) تحديدا يوم 17 و هو احتفال اساسا وهو اليوم الذي دخل فيه الكلدانيون أورشليم

و الشهر الخامس هو آب (يوليو و اغسطس ) تحديدا يوم 9

الشهر السابع تشري (إيثانيم) ( ستمبر-اكتوبر ) صيام لمقتل جدليا (2مل35:25؛ إر2:41)

الشهر العاشر هو طيبيت ديسمبر و يناير 1-2 و 10 طيبيت صوم لبدء حصار نبوخذ نصر لأورشليم (2مل1:25)

و هذا هو المنصوص عليه و استحدث التالى

فى الشهر الثانى عشر آذار و هو صوم أستير (اس16:4

و اللى عايز يزود يزود ال اونا

اما فى العهد الجديد

فاول لفظ الصوم كان على لسان تلاميذ يوحنا يتغربون لماذا لا يصوم تلاميذ المسيح فيقولوا فى متى 9-14 حينئذ اتى اليه تلاميذ يوحنا قائلين لماذا نصوم نحن والفريسيون كثيرا واما تلاميذك فلا يصومون

اى انه لم يأتى ليتمم بل لينقض لان صيام تلاميذ يوحنا و الفريسين او علماء التوراة كان يصومون صوم مغاير لما صامه تلاميذ يسوع و كان هذا محل انتقاد لانه مخالف

و لكن رد يسوع و قال لهم فى الفقرة التالية مباشرة ردا عليهم فقال لهم يسوع هل يستطيع بنو العرس ان ينوحوا ما دام العريس معهم
. ولكن ستأتي ايام حين يرفع العريس عنهم فحينئذ يصومون

اولا هذا مخالف للمنطق العقلى فى نشر التعاليم فأولى ان يتدربوا معه فان تركهم كانوا على ما كانوا عليه معهم و لكن الغريب ربما تكون هذه حجة للتغير و الابتكار فى الصيام لانه لم يحدد طريقة الصوم او فتراته او مدته و هذا تقصير واضح فى التعاليم و ركن ركين فى تثبيت عقيدة قديمة منصوص عليها و مأمور بها

حتى انه انتقد الصلاة و الصوم فقال عنها فى متى 17-21 واما هذا الجنس فلا يخرج الا بالصلاة والصوم

و هو شئ يدعو الى عدم الاكتراث باكثر العبادات التى تقرب العبد من ربه

و نفس المعنى فى انجيل مرقس و لوقا

و فى لوقا وجدنا فريسى يقول18- 12 اصوم مرتين في الاسبوع واعشر كل ما اقتنيه

و هو بذلك يبين تقواه عن احد العشارين الزناه الذى كان يقف امامه و لتبين صيام اليومين فى الاسبوع هو الاثنين و الخميس



أ ) صام يسوع أربعين يوما و أربعين ليلة (مت 2:4).
(ب) صام الرسل قبل القداسات (اع 2:13) .

‎وبينما هم يخدمون الرب ويصومون قال الروح القدس افرزوا لي برنابا وشاول للعمل الذي دعوتهما اليه‎



(ج) صاموا أيضا عند اختيار الخدام ورسامتهم (أع3:13،27:14) .

ولما مضى زمان طويل وصار السفر في البحر خطرا اذ كان الصوم ايضا قد مضى جعل بولس ينذرهم

( د) الصوم فى وقت الخطر خلال رحلة بولس الرسول لروما . (أع 21:27) .

27-21 فلما حصل صوم كثير حينئذ وقف بولس في وسطهم وقال كان ينبغي ايها الرجال ان تذعنوا لي ولا تقلعوا من كريت فتسلموا من هذا الضرر والخسارة‎

و بالدليل القاطع ان الحواريين كانوا يصومون كما يصوم اليهود لانهم كانوا يصلون معهم فى نفس الهيكل و يحتفلون بما يحتفل به اليهود فإين هذا من صيامهم اليوم !!!!!!!!


صوم السيدة العذراء

--لما رجع توما الرسول من التبشير فى الهند سأل عن العذراء ، قالوا ماتت فقال أشوف دفنتوها فين، فراحوا فتحوا ملقيوهاش، بدا هو يحكى ومكانوش عارفين هيصوموا كام يوم . فصاموا (15) يوم من أول مسرى حتى 15 مسرى،فأصبح عيد للعذراء يوم16مسرى..


ماذا نصوم صوم السيدة العذراء هذا الصوم له شأن كبير عند المسيحيين و قيل أن الرسل هم الذين رتبوه بعد نياحة السيدة العذراء فكما تعلم يا ابنى أن القديس توما الرسول كان يخدم فى الهند وقت نياحة السيدة العذراء فى أورشليم فعند رجوعه إلى فلسطين رأى الملائكة تحمل جسد العذراء مريم إلى السماء فلما عاد إلى الرسل واخبرهم بما رآه اشتهوا أن يروا نفس المنظر المقدس فصاموا هذا الصوم حتى اظهر الله لهم فى نهايته جسد أمه البتول لذلك فالكنيسة تصوم هذا الصوم لكى تتمثل بالسيدة العذراء و تخليدا لذكراها


من وجهة نظرهم لماذا صوم للقديسين و العذراء
{أ} أن الصوم يقع قبل أعيادهم فصوم الرسل ينتهى بعيد الرسل وصوم السيدة العذراء ينتهى بعيد ظهور جسد السيدة العذراء
{ب} أو انهم قد صاموه بأنفسهم .
{ج} تكريما وتخليدا لذكراهم كاطلاق أسمائهم على الكنائس والأديرة
{د} لكى نقتدى بهؤلاء القديسين و نتمثل بإيمانهم كقول الكتاب . {عب 7:13 }
لكن لماذا منعت الكنيسة أكل السمك فى الصوم الكبير والأربعاء والجمعة وصوم نينوى وأجازته فى بقية الاصوام ؟
الاصوام التى منعت فيها الكنيسة أكل السمك هى اصوام من الدرجة الأولى ينبغى أن تمارس بزهد ونسك كبير كما نصت قوانين الرسل و قد أكدت الكنيسة فى تنفيذها وكانت تفرض عقوبات كنسية على من يفطر فيها بدون عذر مقبول. وقد رأت الكنيسة القبطية فى عهد البابا ابرأم بن زرعه التخفيف عن المؤمنين بأكل السمك فى اصوام الدرجة الثانية (صوم الميلاد، صوم الرسل ، صوم السيدة العذراء) .
و فى كل انواع الصيام يتم تحديد فترة الانقطاع التام بواسطة الاب الروحى او كاهن الاعتراف و على حسب الحالة او المزاج يعنى لو ست او رجل تخان يقولهم انقطعوا فترة طويلة لو غير كده هو و حالته و هذا نقل حرفى لما قاله البابا شنودة فى تعريف الصيام و فوائدة


و الثانية ممكن تاكل سمك بس مش كتير اوى اللذيذ ان الامتناع عن المعاشرة الزوجية مأخوذ ممن كما يقول شنودة من الملك الاممى داريوس الموجود فى دانيال 6-18

و للنظر الى حال المسلمين فى كل اطراف المعمورة حين يفطروا و يصوموا كلهم فى وقت واحد و بأذان واحد و بوقت محدد لان من حدده هو رب العزة الذى يحدد لنا كيف نعبده و نتقرب منه بالفروض و النوافل مش انسن قد يصيب او يخطئ او يتعرض لموقف قد يؤثر على حالته النفسية !!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد ديدات
عضو مبدع .. بارك الله فيك
عضو مبدع .. بارك الله فيك
احمد ديدات


ذكر عدد الرسائل : 685
العمر : 40
كلمة معبره : بدايه
تاريخ التسجيل : 27/05/2008

الصيام في المسيحية - هل كتبه الله عليهم ؟ Empty
مُساهمةموضوع: رد: الصيام في المسيحية - هل كتبه الله عليهم ؟   الصيام في المسيحية - هل كتبه الله عليهم ؟ Icon_minitime26/10/2008, 6:04 pm

بارك الله فيك محمود
وجعله الله فى ميزان حسناتك
يوم لا ينفع مال ولا بنون
وطبعا هو ده حال النصارى
يحرمون ما احل الله
ويحلون ما حرم الله
ربنا يهدينا ويهديم
اللهم امين
تقبل مرورى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الصيام في المسيحية - هل كتبه الله عليهم ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان :: {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } :: دعوة غير المسلمين ومناقشتهم-
انتقل الى: