السلام عليكم ورحمه الله
اسمحولى ان اضيف بعض الاشياء التى يستحيل ان تطلق فى كتاب مقدس
ونما فى قصص
حوار الحمير
في هذه القصة الواردة في سفر العدد ما لا يصدقه عاقل فالحمار نطق بصوت بشري ونزل الرب مخصوص من أجل هذه الحمير التي ظلمها النبي بلعام وضربها بلا وجه حق كما يعتقد كاتب الكتاب المقدس , والقصة فيها الكثير من الأمور التي تطعن في صحتها بل حتى مجرد التفكير في وقوع هذه القصة وأنا لم أورد هذه القصة هاهنا سخرية ممن كتبوا الكتاب ولكني أوردتها لأمرين أولاً هو أن يرى الناس ما يدعي النصارى أنه كلام الله ويحكموا على تلك القصص الخرافية الواردة فيه والتي لا يقبلها عقل ولا منطق بل تناقض بعضها بعضاً والأمر الثاني وهو الأهم , أن كاتب العهد الجديد كما سترى إعتبر أن الحمير أذكى من الأنبياء والعياذ بالله فنقل بالنص أن الحمير ترد نبي عن حماقته ففضلاً عن أنه سب نبي من الأنبياء وإتهمه بالحماقة فقد إعتبر الحمار أفقه وأعلم من النبي بلعام مع أن بلعام لم يخطئ كما ستقرأ القصة وترى بنفسك ولكن أولاً نورد القصة من سفر العدد الإصحاح الثاني والعشرين ثم ما قاله كاتب العهد الجديد فإنظر وإعتبر كيف أن أنبياء النصارى حمقى والحمير أعظم من الأنبياء عندهم أنقل القصة من سفر العدد 22عدد26 – 35 كما يلي :
العدد 22عدد26: ثم اجتاز ملاك الرب أيضا ووقف في مكان ضيّق حيث ليس سبيل للنكوب يمينا او شمالا. (27)فلما ابصرت الاتان ملاك الرب ربضت تحت بلعام.فحمي غضب بلعام وضرب الاتان بالقضيب. (28) ففتح الرب فم الاتان فقالت لبلعام.ماذا صنعت بك حتى ضربتني الآن ثلاث دفعات. (29) فقال بلعام للاتان لأنك ازدريت بي.لو كان في يدي سيف لكنت الآن قد قتلتك. (30) فقالت الاتان لبلعام ألست انا اتانك التي ركبت عليها منذ وجودك إلى هذا اليوم.هل تعوّدت ان افعل بك هكذا.فقال لا (31)ثم كشف الرب عن عيني بلعام فأبصر ملاك الرب واقفا في الطريق وسيفه مسلول في يده فخرّ ساجدا على وجهه(32) فقال له ملاك الرب لماذا ضربت اتانك الآن ثلاث دفعات.هاأنذا قد خرجت للمقاومة لان الطريق ورطة امامي. (33) فأبصرتني الاتان ومالت من قدامي الآن ثلاث دفعات.ولو لم تمل من قدامي لكنت الآن قد قتلتك واستبقيتها. (34) فقال بلعام لملاك الرب اخطأت.اني لم اعلم انك واقف تلقائي في الطريق.والآن ان قبح في عينيك فاني ارجع. (35) فقال ملاك الرب لبلعام اذهب مع الرجال وإنما تتكلم بالكلام الذي اكلمك به فقط.فانطلق بلعام مع رؤساء بالاق(SVD)
الحمار يرد نبيا عن حماقته ؟؟
2بطرس2عدد16: ولكنه حصل على توبيخ تعديه إذ منع حماقة النبي حمار اعجم ناطقا بصوت انسان. (SVD)
في النص السابق من رسالة بطرس الثانية 2عدد16 يتهم كاتب هذا الكتاب النبي بلعام بالحماقة وأن الحمار الأعجم قد ردع هذا النبي عن حماقته , وإن كانت الحمير عندهم أذكى وأحكم من الأنبياء فلماذا لا يأخذون وحيهم عن الحمير التي ترد النبي عن حماقته ؟ وعليه فيعتبر أن هذه الحمير هي حمير مقدسة تتكلم بالوحي لأن الرب هو من فتح فم الإتان لتنطق بصوت إنسان وأصل القصة كما أوردناها في سفر العدد الإصحاح الثاني والعشرين تقول أن ملاك الرب هو من فتح فم الإتان لتنطق وتردع نبي من أنبياء الله عن حماقته فما يفهم من النصوص أن هذه الحمير هي حمير يوحى لها وعندها من الحكمة ما يكفي أن تردع نبي عن حماقته , وإن كان هذا من طبع الحمير دون وحي من الرب فهذا لا يقبله إنسان على وجه الأرض أن يكون الحمير أذكى وأحكم من الأنبياء الذين يوحى لهم من عند الله وهي دابة لا تعقل وبطبعها لا تنطق بصوت البشر فيلزم حدوث معجزة من عند الرب كما يحكي لنا الكتاب وبما أنه ليس من طبع الحمير الحكمة أو النطق بها أو النطق بصوت بشري فهذا من فعل الرب ووحيه على بني الحمير وهذا ما يحكيه الكتاب إذاً فهو وحي من إله النصارى ما نطقت به الحمير فنصل هاهنا إلى نقطه مهمة غير أن بطرس سب النبي بلعام وإتهمه بالحماقة وأن الحمير تفهم أكثر من بلعام نصل إلى أن الحمير عند النصارى من الممكن أن يوحي لها ربهم فهي حمير مقدسة مبروكة والدليل الذي يدعم هذه الفكرة ويؤكدها هو ان ربهم قد إحتاج إلى حمار في أحد المرات لسبب غير معروف كما نقرأ في إنجيل مرقس الإصحاح11الفقرة 2-3
مرقس11عدد2: وقال لهما اذهبا الى القرية التي امامكما فللوقت وانتما داخلان اليها تجدان جحشا مربوطا لم يجلس عليه احد من الناس.فحلاه وأتيا به. (3) وان قال لكما احد لماذا تفعلان هذا فقولا الرب محتاج اليه.فللوقت يرسله الى هنا. (SVD)
فما أعظم شأن الحمير والجحوش في كتاب النصارى وليعقل هذه الأمور من أراد وليبررها من أراد ومن كان له أذنان للسمع فليسمع ومن كان له عقل فليعقل أو يلجأ إلى أحد الحمير الموحى لها أو من فصيلة إتان بلعام وبالتأكيد فهي فصيلة جيدة جداً فوق أنه يمكنك أن تركبها فمن الممكن أن تسأل هذه الحمير عن النبوءات وعن أمر الوحي .
ثم أن هناك أمر آخر عجيب جداً في هذه القصة في سفر العدد , أنظر كيف أن ربهم سمح لنبيهم بلعام أن يخرج ويذهب منطلقاً مع رجال بالاق بن صافور في نفس الإصحاح 22عدد20 هكذا :
العدد 22عدد20:فأتى الله الى بلعام ليلا وقال له ان أتى الرجال ليدعوك فقم اذهب معهم.انما تعمل الامر الذي اكلمك به فقط. (SVD)
فهكذا أمره ربه أن يخرج مع رجال بالاق الذين أرسلهم له ولكن العجيب أن ربهم حينما رأى بلعام قد نفذ أمره فقد غضب جداً وبسبب هذا حدثت قصة الحمير مع بلعام فأنظر الفقرات التي تليها مباشرة 22عدد21 ,23,22 هكذا :
العدد22عدد21:فقام بلعام صباحا وشدّ على اتانه وانطلق مع رؤساء موآب (22) فحمي غضب الله لانه منطلق ووقف ملاك الرب في الطريق ليقاومه وهو راكب على اتانه وغلاماه معه. (23) فابصرت الاتان ملاك الرب واقفا في الطريق وسيفه مسلول في يده فمالت الاتان عن الطريق ومشت في الحقل فضرب بلعام الاتان ليردها الى الطريق. (SVD)
فلا نعلم لماذا حمى غضب ربهم على بلعام أنه خرج مع الرجال أليس هو من أمره أن يخرج معهم ؟ لقد أمره مساءً بهذا الأمر هل نسى ربهم كما يقولون أنه ينسى ؟ هل نسى أنه أمر بلعام أن يخرج معهم ثم لما رآه خارجاً غضب عليه ؟ ولنراجع الأمر بعقلانية ,إن ربهم أمر بلعام في الفقرة عشرين أن يخرج مع الرجال وكانت وصية ربهم له ألا تعمل يابلعام الا ما أوصيك أن تعمله فقط فجاء في الفقرة عشرين هكذا :العدد 22عدد20:فأتى الله الى بلعام ليلا وقال له ان أتى الرجال ليدعوك فقم اذهب معهم.انما تعمل الامر الذي اكلمك به فقط. (SVD) , ثم حينما خرج بلعام راكباً الإتان العجيبة مع الرجال غضب عليه ملاك الرب وحدثت معجزة الإتان المبهرة وبعد أن إنتهى من قصة الحمير الناطقة ماذا قال له ربه ؟ قال له في الفقرة 35 هكذا وبالنص حرفياً: . (35) فقال ملاك الرب لبلعام اذهب مع الرجال وإنما تتكلم بالكلام الذي اكلمك به فقط.فانطلق بلعام مع رؤساء بالاق(SVD)
فبربي لا أدري لماذا غضب عليه ربه وما الجديد الذي أضافه ربه حينما نزل إليه حاملاً سيفه وجعل الحمير تتكلم وهذه القصة الغريبة ؟ ما الفائدة لقد أوصاه بنفس الوصية السابقة ولم يغير شئ !!! إنه حقاً أمر عجيب وكاتب تلك القصة صاحب عقل مثل حمير بلعام التي ردعت بلعام عن حماقته كما يقول بطرس في رسالته الثانية .فأنظر أيها اللبيب كَم من الخلط واللبس وقع فيه هؤلاء الناس نتيجة التحريف والخرافات الموجودة في كتابهم .
اصحاح السلامات............................
الرسالة إلى أهل رومية الإصحاح 16عدد1-17
رومية 16عدد1 اوصي اليكم بأختنا فيبي التي هي خادمة الكنيسة التي في كنخريا (2) كي تقبلوها في الرب كما يحق للقديسين وتقوموا لها في اي شيء احتاجته منكم.لأنها صارت مساعدة لكثيرين ولي انا أيضا (3)سلموا على بريسكلا واكيلا العاملين معي في المسيح يسوع. (4)اللذين وضعا عنقيهما من اجل حياتي اللذين لست انا وحدي اشكرهما بل أيضا جميع كنائس الامم (5) وعلى الكنيسة التي في بيتهما.سلموا على ابينتوس حبيبي الذي هو باكورة اخائية للمسيح. (6) سلموا على مريم التي تعبت لأجلنا كثيرا. (7) سلموا على أندرونكوس ويونياس نسيبيّ المأسورين معي اللذين هما مشهوران بين الرسل وقد كانا في المسيح قبلي. (
سلموا على أمبلياس حبيبي في الرب. (9)سلموا على اوربانوس العامل معنا في المسيح وعلى استاخيس حبيبي. (10) سلموا على أبلّس المزكى في المسيح.سلموا على الذين هم من اهل ارستوبولوس. (11) سلموا على هيروديون نسيبي.سلموا على الذين هم من اهل نركيسوس الكائنين في الرب. (12) سلموا على تريفينا وتريفوسا التاعبتين في الرب.سلموا على برسيس المحبوبة التي تعبت كثيرا في الرب. (13) سلموا على روفس المختار في الرب وعلى امه امي. (14) سلموا على اسينكريتس فليغون هرماس بتروباس وهرميس وعلى الاخوة الذين معهم. (15) سلموا على فيلولوغس وجوليا ونيريوس وأخته وأولمباس وعلى جميع القديسين الذين معهم. (16) سلموا بعضكم على بعض بقبلة مقدسة.كنائس المسيح تسلم عليكم (17)واطلب اليكم أيها الاخوة ان تلاحظوا الذين يصنعون الشقاقات والعثرات خلافا للتعليم الذي تعلمتموه واعرضوا عنهم(SVD).
سفر رومية الإصحاح 16عدد21-24
رومية 16عدد21: يسلم عليكم تيموثاوس العامل معي ولوكيوس وياسون وسوسيباترس انسبائي. (22)انا ترتيوس كاتب هذه الرسالة اسلم عليكم في الرب. (23) يسلم عليكم غايس مضيفي ومضيف الكنيسة كلها.يسلم عليكم اراستس خازن المدينة وكوارتس الاخ. (24) نعمة ربنا يسوع المسيح مع جميعكم.آمين (SVD)
1كورنثوس :1عدد1 بولس المدعو رسولا ليسوع المسيح بمشيئة الله وسوستانيس الاخ (SVD)
وهكذا فإن أحد الناس أرسل رسالة يسلم على أصدقائه وأقاربه ومعارفه وجيرانهم وجيران الجيران وجيران جيران الجيران وكل البلد , لكن ما شأننا نحن بهذا ؟ وما الفائدة التي تعم على الناس من هذا الكلام الموضوع في الكتاب ؟ هل يريد أن يعلم الناس طريقة كتابة الرسائل ؟ أم يريد أن يعلمهم كيفية السلام ؟ نعم نعم فهمت فقد قال في نهاية الرسالة سلموا بعضكم على بعض بقبلة مقدسة , لكن ما دخلنا نحن بهذا ؟؟ لو أنه يريد أن يعلم الناس إفشاء السلام لماذا لم يقل أفشوا السلام بينكم ؟؟ الرسول محمد بن عبد الله r قالها ببساطة في صحيح مسلم [ عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ولا تؤمنوا حتى تحابوا أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم ] , أمر بسيط جداً لكن كاتب هذه الرسائل لم يكن يعتقد المسكين أن هذه الرسائل ستقع في أيدي من يضعوها في الكتاب ويقولوا أن هذا هو كلام الله , فواعجباً على عقول النصارى يعتقدون أن هذه السلامات هي وحي من الله , لكن لم نجد إجابة أيضاً ما الفائدة من هذه السلامات ؟
قصة آدم وحواء والحية
أنقل القصة من سفر التكوين الإصحاح 3عدد7-17 كما يلي :
تكوين 3عدد7: فانفتحت اعينهما وعلما انهما عريانان.فخاطا اوراق تين وصنعا لانفسهما مآزر (
وسمعا صوت الرب الاله ماشيا في الجنة عند هبوب ريح النهار.فاختبأ آدم وامرأته من وجه الرب الاله في وسط شجر الجنة. (9) فنادى الرب الإله آدم وقال له أين أنت. (10) فقال سمعت صوتك في الجنة فخشيت لأني عريان فاختبأت. (11) فقال من اعلمك انك عريان.هل اكلت من الشجرة التي اوصيتك ان لا تأكل منها. (12) فقال آدم المرأة التي جعلتها معي هي اعطتني من الشجرة فأكلت. (13) فقال الرب الاله للمرأة ما هذا الذي فعلت.فقالت المرأة الحيّة غرّتني فأكلت. (14) فقال الرب الاله للحيّة لأنك فعلت هذا ملعونة انت من جميع البهائم ومن جميع وحوش البرية.على بطنك تسعين وترابا تأكلين كل ايام حياتك. (15) واضع عداوة بينك وبين المرأة وبين نسلك ونسلها.هو يسحق راسك وأنت تسحقين عقبه. (16)وقال للمرأة تكثيرا اكثر اتعاب حبلك.بالوجع تلدين اولادا.والى رجلك يكون اشتياقك وهو يسود عليك. (17) وقال لآدم لأنك سمعت لقول امرأتك وأكلت من الشجرة التي اوصيتك قائلا لا تأكل منها ملعونة الارض بسببك.بالتعب تأكل منها كل ايام حياتك. (SVD)
قلنا أن يسوع إذا كان قد جاء من أجل تحمل خطيئة آدم فآدم المسكين لم يكن يعلم الخير من الشر كما يقول الكتاب وأنه ليس مسؤلا عن تلك الخطيئة لأنه:ـ
أولا : لم يكن يعرف الخير من الشر وحتى لم يكن يعلم أن إطاعة اللهI هي خير أم شر ولا سماع كلام الشيطان خيراً أم شرا.
ثانيا : أن آدم ليس المسئول عن تلك الخطيئة بل المرأة هي التي أغوته فيجب أن نحاسب المرأة وليس آدم.
ثالثاً : أن المرأة ليست هي المسئولة أيضاً لأن الحية هي التي أغوت المرأة فيجب أن نحاسب الحية وليس المرأة أو آدم .
رابعاً : أن الحية ليست هي المسئولة أيضاً لأن الشيطان هو من دخل داخل الحية فالشيطان هو المسئول مسئولية كاملة عن تلك الحادثة السوداء التي بسببها قتل الرب نفسه على الصليب .
خامساً: أن الشيطان كان يعرف الخير من الشر إنما الآخرين لم يكونوا يعلموا شئ عن الخير والشر وإنما الشيطان هو من خدعهم ونصب عليهم, فكيف أحاسب إنسان لا يعلم الخير من الشر على الإطلاق على خطأ لم يعرف أنه خطأ ؟؟؟
سادساً: أن الحية لا تأكل التراب وهذه معجزة أخرى من معجزات الكتاب المقدس التي يشهد له بها العلم والتاريخ وأيضا الجغرافيا والهندسة .
والسؤال هو : هل الولادة عقاب ؟ وهل ألم الولادة عقاب ؟ إن جميع إناث الحيوانات تلد وتتألم أثناء الولادة. فهل ولادة البقرة مثلاً عقاب لها أم من وظائفها الطبيعية ؟
و هل اشتياق المرأة للرجل عقاب لها ؟! كيف ؟ والرجل يشتاق للمرأة ، فهل هذا عقاب له أيضاً ؟! إن الاشتياق فطرة فطر الله عليها الناس حتى تتكون الأسرة ويحصل الود والحب ويحفظ النسل، وليس عقاباً كما يقول كاتب سفر التكوين ..... ان هذا النص ليس له أدنى نصيب من المعقولية أو المقبولية .....
ومن جهة أخرى نسأل عباد المسيح ألستم تقولون أن الله صالحنا بموت المسيح على الصليب فلماذا ما زالت المرأة تلد بالاوجاع - لدرجة ان البعض منهن يستخدمن المخدر من شدة الألم - ولماذا عقاب الاشتياق ما زال موجوداً منها ومن الرجل ولماذا ما زال عقاب الرب للحية بأن تمشي على بطنها مستمراً ( تكوين 3 : 14 ) ؟؟! فأين هو عدل الله بحسب ايمانكم ؟؟
وهنا نقطة هامه .. كيف تكون للحية القدرة على الاغواء وكيف تستطيع ان تغوي إنسان ؟! فمن غير المعقول أن تكون خرافة الحية هي سبب الاغواء كما يقول سفر التكوين . ومن أجل أن يخرج المسيحيون من هذا المأزق قالوا أن المقصود بالحية هو الشيطان ولاشك بأن هذا التعليل باطل لأن النص يصور حال الحية على هذه الأرض ، بعد أن عوقبت بالسعي على البطن ، وانها ملعونة من بين جميع البهائم والحيوانات ثم ان الشيطان لا يسعى على بطنه . . ولأن النص في تك 1 : 25 يقول : (( فَخَلَقَ اللهُ وُحُوشَ الأَرْضِ، وَالْبَهَائِمَ وَالزَّوَاحِفَ، كُلاً حَسَبَ نَوْعِهَا. وَرَأَى اللهُ ذَلِكَ فَاسْتَحْسَنَهُ. )) وفي تك 3 : 1-6 يقول : (( وَكَانَتِ الْحَيَّةُ أَمْكَرَ وُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ الَّتِي صَنَعَهَا الرَّبُّ الإِلَهُ ((
إذن فبحسب النصوص السابقة فإن حقيقة العدو الأول الذي تولى اغواء حواء ليس إبليس الشيطان بل هي الحيه التي عملها الله ضمن باقي حيوانات البرية !!!!!
ثانياً : معنى قول الرب للحية : (( على بطنك تسعين وتراباً تأكلين كل أيام حياتك )) تكوين 3 عدد 14 هو ان الحية لم تكن تسعى على بطنها قبل العقاب ، وأن زحفها على بطنها طرأ بعد العقاب . إذاً كيف كانت تسير الحية قبل العقاب إن لم تكن تسير زاحفة ؟! ومن قال إن سعيها على بطنها عقاب لها ؟ هناك الآف الأنواع من الزواحف التي تسير على بطنها، فهل هذا عقاب لها ؟!! عقاب على ماذا ؟!
وأريد أن أعرف ما هو الدافع من إنزال العقاب بحيوان غير عاقل وغير مكلف ؟!
وكيف يكون الحيوان غير مسئول عن عمله أدبياً ثم يعاقب على ما يقترفه من ضرر ؟
ويقول الكاتب والكلام عن الحية : ( َأُثِيرُ عَدَاوَةً دَائِمَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ، وَكَذَلِكَ بَيْنَ نَسْلَيْكُمَا. هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ وَأَنْتِ تَلْدَغِينَ عَقِبَهُ (
ولا شك أن هذا الكلام باطل لأن العداوة التي بين الحية والبشر ليست على العموم . فهناك من يتعامل معها من القدم على اعتبارها مورداً للرزق باستخدام جلدها في المصنوعات الجلدية عالية الجودة . واستخدام لحمها في إعداد الاطباق الشعبية في بعض البلدان كالفلبين والصين . . وهناك من يتعامل معها باستخدام سمها في معالجة بعض الأمراض . . .
ويقول الكاتب : (( هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ وَأَنْتِ تَلْدَغِينَ عَقِبَهُ )) ولا شك أن ضرر الحية لا يقتصر على لدغ قدم الانسان بل ان البعض منها يقذف بالسم على بعد أمتار وهناك أنواع منها تقوم بخنق فريستها ثم بلعها . ... وهكذا يكشف لنا الكتاب المقدس عن جهل كاتبه والله المستعان . . .
واقول لك كلمه اخيره قالها شيخنا محمد حسان
ايا من يدعى الفهم
الى كم يااخى الوهم