بيجاد عضو نشيط .. الي الأمام
عدد الرسائل : 144 العمر : 45 كلمة معبره : لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين تاريخ التسجيل : 04/03/2009
| موضوع: معنى الامامه عند الرافضه 9/4/2009, 12:39 am | |
| ما معنى الإمامة ، و ما مفهومها عند الشيعة الإمامية ؟ | الاجابة للشيخ صالح الكرباسي |
للإجابة على هذا السؤال لا بد من أن نشير أولاً إلى المعنى اللغوي لكلمة " الإمامة " . معنى الإمامة : الإمامة : هي تقدم شخص على الناس على نحو يتبعونه و يقتدون به . أما الإمام ، فهو : من يُقتدى به ، و هو الذي يتقدم على الناس و هم يأتمون به ، و يقتدون به في قول أو فعل أو غير ذلك ، سواءً كان الإمام المتقدم عليهم محقا في تقدمه هذا أم لا [1] . و قد استعمل القران الكريم كلمة " أئمة " بالمعنى المتقدم في إمامة الحق و الباطل على حد سواء حيث قال : ﴿ يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ ... ﴾ [2] . كما و استعمل القرآن الكريم " الأئمة " في كلٍ من أئمة الحق و الباطل على إنفراد ، فقال في أئمة الحق : ﴿ وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا وَأَوْحَيْنَا إِلَيْهِمْ فِعْلَ الْخَيْرَاتِ وَإِقَامَ الصَّلَاةِ وَإِيتَاء الزَّكَاةِ وَكَانُوا لَنَا عَابِدِينَ ﴾ [3] ، و قال أيضا : ﴿ وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لَمَّا صَبَرُوا وَكَانُوا بِآيَاتِنَا يُوقِنُونَ ﴾ [4] . و قال في أئمة الباطل و الظلال : ﴿ وَجَعَلْنَاهُمْ أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ لَا يُنصَرُونَ ﴾ [5] ، و قال أيضا : ﴿ ... فَقَاتِلُواْ أَئِمَّةَ الْكُفْرِ إِنَّهُمْ لاَ أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ ﴾ [6] . ثم إن الإمام إما أن تكون إمامته شاملة و مطلقة فتكون عامة تشمل جميع الجهات ، كقول الله سبحانه و تعالى بالنسبة إلى النبي إبراهيم الخليل ( عليه السَّلام ) : ﴿ وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِن ذُرِّيَّتِي قَالَ لاَ يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ ﴾ [7] . و إما أن تكون غير شاملة بل مقيدة بحدود خاصة ، فيكون الامامُ إماماً ضمن تلك الحدود و في تلك الجهة المصرحة بها ، كما في إمام الجماعة أو الجمعة أو بالنسبة إلى إمامة الحجاج أو غير ذلك . مفهوم الإمامة عند الإمامية : أما الإمامة عند الشيعة الإمامية فهي : زعامة و رئاسة إلهية عامة على جميع الناس ، و هي أصل من أصول الدين لا يتم الإيمان إلا بالاعتقاد بها ، و هي لطف من ألطاف الله تعالى ، إذ لا بد أن يكون لكل عصر إماما و هاديا للناس ، يخلف النبي ( صلى الله عليه و آله ) في وظائفه و مسئولياته ، و يتمكن الناس من الرجوع إليه في أمور دينهم و دنياهم ، بغية إرشادهم إلى ما فيه خيرهم و صلاحهم . و الإمامة ليست إلا استمراراً لأهداف النبوة و متابعة لمسؤولياتها ، و لا يجوز أن يخلو عصر من العصور من إمام مفترض الطاعة منصوب من قبل الله تعالى ، و ذلك لقول الله تعالى : ﴿ ... إِنَّمَا أَنتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ ﴾ [8] . و قوله تعالى : ﴿ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ بِالْحَقِّ بَشِيرًا وَنَذِيرًا وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خلَا فِيهَا نَذِيرٌ ﴾ [9] . [1] قال الراغب : " و الإمام : المُؤتَّمُ به ، إنسانا كان أو يقتدى بقوله و فعله ، أو كتاباً أو غير ذلك ، محقاً كان أو مبطلا ، و جمعه أئمة " ، مفردات غريب القرآن : 24 ، و يراجع أيضا : مجمع البحرين : 1 / 108 ، للعلامة فخر الدين بن محمد الطريحي ، المولود سنة : 979 هجرية بالنجف الأشرف / العراق ، و المتوفى سنة : 1087 هجرية بالرماحية ، و المدفون بالنجف الأشرف / العراق ، الطبعة الثانية سنة : 1365 شمسية ، مكتبة المرتضوي ، طهران / إيران . [2] القران الكريم : سورة الإسراء ( 17 ) ، الآية : 71 ، الصفحة : 289 . [3] القران الكريم : سورة الأنبياء ( 21 ) ، الآية : 73 ، الصفحة : 328 . [4] القران الكريم : سورة السجدة ( 32 ) ، الآية : 24 ، الصفحة : 417 . [5] القران الكريم : سورة القصص ( 28 ) ، الآية : 41 ، الصفحة : 390 . [6] القران الكريم : سورة التوبة ( 9 ) ، الآية : 12 ، الصفحة : 188 . [7] القران الكريم : سورة البقرة ( 2 ) ، الآية : 124 ، الصفحة : 19 . [8] القران الكريم : سورة الرعد ( 13 ) ، الآية : 7 ، الصفحة : 250 . [9] القران الكريم : سورة فاطر ( 35 ) ، الآية : 24 ، الصفحة : 437 . |
| |
|
بيجاد عضو نشيط .. الي الأمام
عدد الرسائل : 144 العمر : 45 كلمة معبره : لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين تاريخ التسجيل : 04/03/2009
| موضوع: رد: معنى الامامه عند الرافضه 9/4/2009, 12:39 am | |
| منتظر الردود والمشاركه بالموضوع | |
|
بيجاد عضو نشيط .. الي الأمام
عدد الرسائل : 144 العمر : 45 كلمة معبره : لا اله الا انت سبحانك انى كنت من الظالمين تاريخ التسجيل : 04/03/2009
| موضوع: رد: معنى الامامه عند الرافضه 9/4/2009, 12:42 am | |
| | |
|