الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان
مرحبا بك .. هذه الرسالة تفيد انك لم تقم بتسجيل الدخول الي المنتدى .. او انك لم تسجل بعد كعضو .. مرحبا .. للدخول اضغط هنا
الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان
مرحبا بك .. هذه الرسالة تفيد انك لم تقم بتسجيل الدخول الي المنتدى .. او انك لم تسجل بعد كعضو .. مرحبا .. للدخول اضغط هنا
الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان

وَلْتَكُن مِّنكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنكَرِ وَأُوْلَـئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 مناظرة سريعه فى ألوهية السيد المسيح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أبوأحمد
مشرف عام .. الله يعينه
مشرف عام .. الله يعينه
أبوأحمد


ذكر عدد الرسائل : 3001
العمر : 59
كلمة معبره : الله المستعان
تاريخ التسجيل : 23/05/2008

مناظرة سريعه فى ألوهية السيد المسيح Empty
مُساهمةموضوع: مناظرة سريعه فى ألوهية السيد المسيح   مناظرة سريعه فى ألوهية السيد المسيح Icon_minitime25/4/2009, 4:08 pm

مناظرة سريعه فى ألوهية السيد المسيح 12204683617252


مناظرة سريعه فى ألوهية السيد المسيح 20090415082246



مناظرة سريعه فى ألوهية السيد المسيح 6324


المسلم : هل تسلم أن عدم الدليل لا يدل على عدم المدلول أم لا؟

فإن أنكرت لزمك أن لا يكون الله تعالى قديماً لأن دليل وجوده هو العالم فإذا لزم من عدم الدليل عدم المدلول لزم من عدم العالم في الأزل عدم الصانع في الأزل، وإن سلمت أنه لا يلزم من عدم الدليل عدم المدلول، فنقول إذا جوزت اتحاد كلمة الله تعالى بعيسى أو حلولها فيه فكيف عرفت أن كلمة الله تعالى ما دخلت في زيد وعمرو بل كيف أنها ما حلت في هذه الهرة وفي هذا الكلب

فقال المسيحي : إن هذا السؤال لا يليق بك لأنا إنما أثبتنا ذلك الاتحاد أو الحلول بناء على ما ظهر على يد عيسى عليه السلام من إحياء الموتى وإبراء الأكمه والأبرص


فقال المسلم : إني عرفت من هذا الكلام أنك ما عرفت أول الكلام لأنك سلمت لي أن عدم الدليل لا يدل على عدم المدلول فإذا كان هذا الحلول غير ممتنع في الجملة فأكثر ما في الباب أنه وجد ما يدل على حصوله في حق عيسى عليه السلام ولم يوجد ذلك الدليل في حق زيد وعمرو ولكن عدم الدليل لا يدل على عدم المدلول فلا يلزم من عدم ظهور هذه الخوارق على يد زيد وعمرو وعلى السنور والكلب عدم ذلك الحلول، فثبت أنك مهما جوزت القول بالاتحاد والحلول لزمك تجويز حصول ذلك الاتحاد وذلك الحلول في حق كل واحد بل في حق كل حيوان ونبات ولا شك أن المذهب الذي يسوق قائله إلى مثل هذا القول الركيك يكون باطلاً قطعاً

والكلام مازال على لسان المسلم : وكيف دل إحياء الموتى وإبراء الأكمه والأبرص على ما قلت؟ أليس أن انقلاب العصا ثعباناً أبعد من انقلاب الميت حياً فإذا ظهر ذلك على يد موسى عليه السلام ولم يدل على إلهيته فبأن لا يدل هذا على آلهية عيسى أولى.

ودلالة أحوال عيسى على العبودية أقوى من دلالتها على الربوبية لأنه كان مجتهداً في العبادة والعبادة لا تليق إلا بالعبيد فإنه كان في نهاية البعد عن الدنيا والاحتراز عن أهلها حتى قالت النصارى إن اليهود قتلوه ومن كان في الضعف هكذا فكيف تليق به الربوبية

والمسيح إما أن يكون قديماً أو محدثاً والقول بقدمه باطل لأنا نعلم بالضرورة أنه ولد وكان طفلاً ثم صار شاباً وكان يأكل ويشرب ويعرض له ما يعرض لسائر البشر، وإن كان محدثاً كان مخلوقاً ولا معنى للعبودية إلا ذلك

فإن قيل: المعنى بإلهيته أنه حلت صفة الآلهية فيه

قلنا: هب أنه كان كذلك لكن الحال هو صفة الإله والمسيح هو المحل والمحل محدث مخلوق فما هو المسيح (إلا) عبد محدث فكيف يمكن وصفه بالإلهية


ونقل عن الأئمة في ترتيب سن المولود وتنقل أحواله:

أنه في الرحم: جنين

فإذا ولد: فوليد

فإذا لم يستتم الأسبوع: فصديع

وإذا دام يرضع: فرضيع

وإذا فطم: ففطيم

وإذا لم يرضع: فجحوش

فإذا دب ونما: فدارج

فإذا سقطت رواضعه: فمثغور

فإذا نبتت بعد السقوط: فمثغر، بالتاء والثاء.

فإذا كان يجاوز العشر: فمترعرع وناشىء

فإذا كان يبلغ الحلم: فيافع، ومراهق

فإذا احتلم: فمحزور، وهو في جميع هذه الأحوال: غلام.

فإذا اخضر شاربه وسال عذاره: فباقل

فإذا صار ذاقناً: ففتى وشارخ

فإذا كملت لحيته: فمجتمع

ثم ما دام بين الثلاثين والأربعين: فهو شاب

ثم هو كهل: إلى أن يستوفي الستين.

فكيف ننسب كل هذه المراحل لله القادر المقتدر

والولد لا بد وأن يكون من جنس الوالد فإن كان لله ولد فلا بد وأن يكون من جنسه فإذن قد اشتركا من بعض الوجوه، فإن لم يتميز أحدهما عن الآخر بأمر ما فكل واحد منهما هو الآخر، وإن حصل الامتياز فما به الامتياز غير ما به الاشتراك، فيلزم وقوع التركيب في ذات الله

وقول معنى كونه إلهاً أنه سبحانه خص نفسه أو بدنه بالقدرة على خلق الأجسام والتصرف في هذا العالم فهذا أيضاً باطل لأن النصارى حكوا عنه الضعف والعجز وأن اليهود قتلوه ولو كان قادراً على خلق الأجسام لما قدروا على قتله بل كان هو يقتلهم ويخلق لنفسه عسكراً يذبون عنه.

وقول : اتخذه ابناً لنفسه على سبيل التشريف فهذا قد قال به قوم من النصارى يقال لهم الأرميوسية وليس فيه كثير خطأ إلا في اللفظ

مناظرة للإمام الرازي مع احد النصارى


مناظرة سريعه فى ألوهية السيد المسيح 6324

منقوووووووووووووووووووول
مناظرة سريعه فى ألوهية السيد المسيح 4
مناظرة سريعه فى ألوهية السيد المسيح 1008144088202690956

مناظرة سريعه فى ألوهية السيد المسيح 50447148nk6
مناظرة سريعه فى ألوهية السيد المسيح 666kk9
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://hassaan.ahlamontada.com
 
مناظرة سريعه فى ألوهية السيد المسيح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الحمد لله رب العالمين - منتدي حسان :: {قُلْ هَـذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَاْ وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللّهِ وَمَا أَنَاْ مِنَ الْمُشْرِكِينَ } :: دعوة غير المسلمين ومناقشتهم-
انتقل الى: